تعتبر
مجلة لاماليف Lamalif (اللام والألف) التي تعني "لا" الصادرة باللغة الفرنسية- التي كانت تهتم بالمواضيع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية- إحدى أهم التجارب الإعلامية الرائدة في تاريخ الصحافة
المغربية المستقلة المتخصصة والمقاومة، وتكمن أهمية هذه المجلة في كونها كانت تضم
في صف تحريرها باقة من أرفع وألمع الأقلام
الفكرية والنضالية التي عاصرت فترة الستينيات والسبعينيات حتى أواخر الثمانينيات
من القرن العشرين بالمغرب، تم تأسيسها سنة 1966 من طرف محمد الغلام رحمه الله الذي تقلد منصب رئيس الإدارة رفقة
زوجته الصحفية السيدة زكية داوود (إسمها الأصلي جاكلين ديفيد) التي تقلدت منصب رئيسة
التحرير.
تقول
السيدة زكية داوود: "إننا نعيش في مجتمع يتظاهر بالأشياء، ونحن نرفض أن نرضخ
لهذا المنطق"، وهذه الجملة المقتضبة والقوية تلخص إلى حد ما الخط التحريري
المعارض الذي انتهجته المجلة طوال مسارها المهني الذي امتد لما يقترب من ربع قرن
رغم كل العراقيل والمضايقات، واستطاعت أن تصمد وسط بحر هائج متلاطم الأمواج طوال
كل هذه المدة الزمنية في زمن كان يوصف بسنوات الرصاص.
توقفت
تجربة لاماليف سنة 1988
مُجْبَرَةً لا مُخَيَّرَةً بعد 22
عاما من العطاء السخي المستمر والمتميز بطرازه الرفيع لغة وأسلوبا
وفكرا، وذلك بعد صدور 200 عدد من أعداد المجلة، التي
أعتبرها بحق كنزا ثقافيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا ثمينا لجميع الباحثين لحقبة من تاريخ المغرب غنية بأحداثها ورجالها، هذا
التوقف الإجباري الذي فتح أعين من تابعوا هذه التجربة النادرة في تاريخ الصحافة
المغربية على واقع مرير اليوم، غير مصدقين لما آلت إليه الأوضاع الصحافية في
معظمها حاليا من ترد وتقهقر واندحار قيمي وفكري على جميع الأصعدة
والمستويات، تذكرني بالقول البليغ للشاعر ابن المعتز رحمه الله:
رُبَّ
يَوْمٍ بَكَيْتُ فِيهِ فَلَمَّا
صِرْتُ
فِي غَيْرِهِ بَكَيْتُ عَلَيْهِ
واحتفاء
بذكرى هذه المجلة الغراء أضع بين يدي القراء مقتطفات من قصيدة 'إرادة الحياة'
للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي رحمه الله، والتي تم نشرها مترجمة إلى اللغة
الفرنسية في الركن الخاص بالشعر ضمن العدد الأول من هذه المجلة الصادر بتاريخ
15 مارس
من سنة 1966:
إِذَا
الشَّعْبُ يَوْمَاً
أرَادَ الْحَيَاةَ
فَلاَ بُدَّ أنْ
يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ
وَلاَ
بُدَّ لِلَّيْلِ
أَنْ
يَنْجَلِي
وَلاَ بُدَّ لِلْقَيْدِ
أَنْ يَنْكَسِرْ
وَدَمدَمَتِ
الرِّيحُ بَيْنَ الْفِجَاجِ
وَفَوْقَ الْجِبَالِ وَتَحْتَ الشَّجَرْ
إذَا
مَا
طَمَحْتُ إِلَى غَايَةٍ
رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الْحَذَرْ
وَلَمْ
أَتَجَنَّبْ وُعُورَ الشِّعَابِ
وَلاَ كُبَّةَ اللَّهَبِ الْمُسْتَعِرْ
وَمَنْ
لاَ يُحِبُّ صُعُودَ الْجِبَالِ
يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الْحُفَرْ
فَعَجَّتْ
بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَابِ
وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَرْ
وَأَطْرَقْتُ
أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ
وَعَزْفِ الرِّيَاحِ وَوَقْعِ الْمَطَرْ
وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ لَمَّا سَأَلْتُ:
"أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَرْ؟"
أُبَارِكُ
فِي النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ
وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الْخَطَرْ
وأَلْعَنُ
مَنْ لاَ يُمَاشِي الزَّمَانَ
وَيَقْنَعُ بِالْعَيْشِ عَيْشِ الْحَجَرْ
هُوَ
الْكَوْنُ حَيٌّ يُحِبُّ الْحَيَاةَ
وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا
كَبُرْ
فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ
وَلاَ النَّحْلُ
يَلْثِمُ
مَيْتَ
الزَّهَرْ
وَلَوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي
الرَّؤُومِ
لَمَا ضَمَّتِ
الْمَيْتَ تِلْكَ الْحُفَرْ
إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ
فَلاَ بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق