المكتبة المثالية

 "مهما كانت تكلفة التعليم وبناء المكتبات مرتفعة ستبقى أرخص كثيرا مقارنة مع تكلفة بقاء الأمة جاهلة"
 المذيع والصحفي الأمريكي والتر كرونكايت (1916-2009)
 
المكتبة المثالية
المكتبة المثالية هي مكتبةٌ مُعَدَّةٌ لقارئ بعينه، كل قارئٍ أو قارئةٍ يجب أن يشعر أنه القارئ المختار.. فوق باب المكتبة المثالية كُتب بالفرنسية  اقرأ ما تشاء Lis ce que tu voudras.. المكتبة المثالية هي مكتبة افتراضية ومادية في آن واحد، إنها تُسَايِرُ كل تكنولوجيا، كل صندوق، كل تَجَلٍّ للنصِّ.
المكتبة المثالية هي مكتبة يسهل الوصول إليها، فلا سلالم عالية، ولا أرضية زلقة، ولا تعداد أبوابٍ مُرْبِكٍ، ولا حُرَّاسَ مُلَمَّعِينَ يتحكمون ويفصلون بين القارئ والكتب.. في المكتبة المثالية مقاعد مريحة، صلبة وبمساند وظهر منحن، كتلك المتواجدة في قاعة لابروست بالمكتبة الوطنية الفرنسية Salle Labrouste à la Bibliothèque Nationale de France.
للمكتبة المثالية مكاتب فسيحة، ومن المفضل أن تكون بسطوح جلدية، وتجاويف للآلات الكهربائية التي تعمل بصمت مطبق، ومصابيح ناعمة فردية تذكرك بمصابح القراءة خضراء اللون في الكلية الوطنية في بوينس آيرس بالأرجنتين Colegio Nacional de Buenos Aires .
في عام 1520 شَبَّهَ ريشارد دو فورنيفال Richard de Fournival (شاعر وطبيب وخيميائي وعالم فرنسي (1201-1260) المكتبة المثالية بالحديقة المسورة Hortus conclusus.
للمكتبة المثالية جدران دافئة من الآجر والخشب، ولها أيضا نوافذ زجاجية أنيقة تُطِلُّ على حدائق خضراء فيحاء مزهرة هادئة.. المكتبة المثالية لم تكن أبدا Hortus ولا هي conclusus بالكامل.
المكتبة المثالية تحوي بشكل رئيسي-لا بشكل مطلق- كتبا، وفيها أيضا طوابع، لوحات، مواد، موسيقى، أصوات، أفلام، صور فوتوغرافية.
المكتبة المثالية تُتِيحُ لكل قارئ الوصول إلى رفوف متراصة، يجب أن يُمْنَحَ القارئ الفرصة بلقاءات تصادفية.. ما من رَفٍّ في المكتبة المثالية هو أعلى أو أدنى من متناول يد القارئ، المكتبة المثالية لا تتطلب حركات بهلوانية.
في المكتبة المثالية لا يكون الجو أبدا حارا جدا أو باردا جدا.. المكتبة المثالية هي مكتبةٌ مُنَظَّمَةُ إلى حد أنها لا تحتاج إلى تصنيف في رُقَعٍ.. لا قسم في المكتبة المثالية هو نهائي، وخارطة المكتبة المثالية هو فهرسها.
المكتبة المثالية توفر حصولا مقبولا للطعام والشراب وآلات النسخ.. المكتبة المثالية هي على حد سواء مكتبة محمية ومكتبة عامة، خصوصية ومفتوحة للعلاقات الاجتماعية، مُعَدَّةٌ للتأمل والحوار، شديدة البخل وسخية، واسعة المعرفة ومُشَكِّكَةٌ، مُفْعَمَةٌ باليأس بالمقدار الوافر وبالأمل بما لم يُقْرَأْ بَعْدُ.
المكتبة المثالية تحتفظ بوعودٍ لكل كتاب محتملٍ.. كل كتاب في المكتبة المثالية له صداه في كتاب آخر.. المكتبة المثالية هي أنطولوجيا (علم الوجود) دائمة البقاء ودائمة التجدد.
المكتبة المثالية هي مكتبةٌ مُشَاعَةٌ وخاصة معا، إنها تقتني كل الأدب الكلاسيكي المعترف به وكل الأدب الكلاسيكي الغير معروف سوى لقلة من القراء.. في المكتبة المثالية تتجاور كوميديا دانتي وكتاب المواعيد الأخيرة لفيل كوسينو، وتتجاور مقالات مونتاني وكتاب مونتاني لإدواردو لورينزو، ويتجاور مؤلف مدام بوفاري لفلوبير وكتاب جسر أوديسا لإدغار دو كوزارينسكي، ويتجاور مؤلف الأخوة كارامازوف لدوستويفسكي وكتاب دويستويفسكي يقرأ هيغل في سيبيريا وينفجر بالبكاء للازلو فلويلديني. 
في المكتبة المثالية مهمة القارئ هي تدمير النظام القائم.
عدد الكتب في المكتبة المثالية مختلف، يُقال أن مكتبة الإسكندرية كانت تضم سبعمئة ألف لفيفة، احتوت رفوف خورخه لويس بورخس بالكاد على خمسمئة كتاب، كان للمكتبة السرية لمعسكر اعتقال بيركيناو للأطفال ثمانية كتب نفيسة كانت تُخْفَى كل ليلة في مكان مختلف.
المكتبة المثالية حتى عندما تُبنى من جدران ورفوف وكتب، تكون في الذهن.. المكتبة المثالية هي مكتبةٌ مُتَذَكِّرَةٌ.. المكتبة المثالية توحي بنص واحد مستمر بلا بداية قابلة للرؤية ولا نهاية قابلة للتنبؤ.
في المكتبة المثالية لا توجد كتب ممنوعة ولا كتب مُزَكَّاةٌ.. المكتبة المثالية قريبة لكل من القديس جيروم ونعوم تشومسكي.. في المكتبة المثالية ما من قارئ شَعَرَ يوما أنه غير مرغوب فيه.. كل صفحة في المكتبة المثالية هي الصفحة الأولى، ولا أي منها هي الصفحة الأخيرة.
المكتبة المثالية ترمز إلى كل شيء يُمَثِّلُهُ أي مجتمع، والمجتمع يعتمد على مكتباته ليعرف هويته، لأن المكتبات هي ذاكرة المجتمع.
المكتبة المثالية يمكن أن تنمو بلا نهاية دونما حاجة إلى مكان مادي أكبر، ويمكنها تقديم معرفة عن كل شيء دونما حاجة إلى زمان مادي أكثر.. المكتبة المثالية مثل استحالة جميلة تعيش خارج الزمان وخارج المكان.. لا داعي لبوصلة في المكتبة المثالية لأن مظهرها المادي هو أيضا بناؤها الفكري.
معيار المكتبة المثالية هو في المقاوم الأول قارئ مثالي.
المهمة المستحيلة لكل طاغية هي تدمير المكتبة المثالية.
المهمة المستحيلة لكل قارئ هي إعادة بناء المكتبة المثالية
المكتبة المثالية تحمل على الأقل سطرا واحدا كُتِبَ لك حصريّاً.
المدون بتصرف عن ''فن القراءة'' للكاتب الأرجنتيني المولد الكندي
 الجنسية ألبرتو مانغويل Alberto Manguel (1948-     )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق