.. وداء الجهل ليس له طبيب

.. وداء الجهل ليس له طبيب

حُبُّ  الرِّيَّاسَةِ دَاءٌ لاَ دَوَاءَ لَهُ       وَقَلَّمَا تَجِدُ الرَّاضِينَ بِالْقَسَمِ
]                                              عبدالله بن المبارك[

الْمَاءُ  يَغْسِلُ مَا بِالثَّوْبِ مِنْ دَرَنٍ       وَلَيْسَ يَغْسِلُ قَلْبَ الْمُذْنِبِ الْمَاءُ

]                                                     معروف الكرخي[

وَإِذَا مَا أَضَعْتَ نَفْسَكَ أُلْفِيتَ       صَغِيراً  فِي   زُمْرَةِ   الْغَوْغَاءِ

]                                          أبو محرز خلف الأحمر[

مَنْ كَانَ  يَعْلَمُ أَنَّ الشَّهْدَ مَطْلَبُهُ      فَلاَ يَخَافُ لِلَدْغِ النَّحْلِ مِنْ أَلَمِ

]                                                   صفي الدين الحلي[

يَا طَالِبَ الرِّزْقِ فِي الآفَاقِ مُجْتَهِداً      أَقْصِرْ  عَنَاكَ   فَإِنَّ  الرِّزْقَ  مَقْسُومُ
الرِّزْقُ  يَسْعَى إِلَى مَنْ  لَيْسَ  يَطْلُبُهُ      وَطَالِبُ الرِّزْقِ يَسْعَى وَهْوَ مَحْرُوم
]                                           ابن الصفي الملقب بحيص بيص[

يَطِيبُ الْعَيْشُ  أَنْ  تَلْقَى حَكِيماً       غَذَاهُ   الْعِلْمُ  وَالظَنُّ   الْمُصِيبُ

فَيَكْشِفُ عَنْكَ حَيْرَةَ كُلِّ  جَهْلٍ       فَفَضْلُ   الْعِلْمِ   يَعْرِفُهُ   الأَدِيبُ
سَقَامُ  الْحِرْصِ  لَيْسَ  لَهُ   دَوَاءُ       وَداءُ   الْجَهْلِ  لَيْسَ  لَهُ  طَبِيبُ
                                                             ]الجاحظ[

إِذَا قُلْتُ هَذَا صَاحِبٌ قَدْ رَضَيْتُهُ      وَقَرَّتْ بِهِ  الْعَيْنَانِ  بُدِّلْتُ   آخَرَا

وَذَلِكَ  أَنِّي مَا وَثَقْتُ  بِصَاحِبٍ      مِنَ  النَّاسِ  إِلاَّ  خَانَنِي    وَتَغَيَّرَا
طَلَبْتُ   الْمُسْتَقَرَّ   بِكُلِّ   أَرْضٍ      فَلَمْ   أَرَ   لِي  بِأَرْضٍ   مُسْتَقَرَّا
أَطَعْتُ    مَطَامِعِي   فَاسْتَعْبَدَتْنِي      وَلَوْ  أَنِّي  قَنَعْتُ   لَكُنْتُ   حُرَّا
                                                        ] امرؤ القيس[

وَالْمَرءُ   وَحشٌ وَلَكِنَّ حُسْنَ   صُورَتِهِ       أَنْسَى    بَلاَيَاهُ   مَنْ   سَمَّاهُ    إِنْسَانَا

قَدْ  حَارَبَ الدِّينَ  خَوْفاً مِنْ  زَوَاجِرِهِ       كَأَنَّ  بَيْنَ    الْوَرَى   وَالدِّينِ   عُدْوَانَا
وَرَامَ    يَهْدِمُ    مَا  الرَّحْمَنُ    شَيَّدَهُ       وَلَيْسَ   مَا    شَيَّدَ    الرَّحْمَنُ    بُنْيَانَا
إِنّي    لًَيَأْخُذُنِي  مِنْ   أَمْرِهِ    عَجَبٌ       أَكُلَّمَا    ز َادَ   عِلْماً    زَادَ    كُفْرَانَا
وَكُلَّمَا   اِنْقَادَتِ   الدُّنْيَا   وَصَارَ  لَهُ       زِمَامُهَا     اِنْقَادَ      لِلْآثَامِ      طُغْيَانَا
لَيْسَ   الْمُبَذِّرُ   مَنْ    يَقْلِي  دَرَاهِمَهُ       إِنَّ   الْمُبَذِّرَ   مَنْ   لِلدِّينِ   مَا   صَانَا
لَيْسَ  الْكَفِيفُ الَّذِي أَمْسَى بِلاَ  بَصَرٍ       إِنّي أَرَى  مِنْ  ذَوِي  الأَبْصَارِ  عُمْيَانَا

كُلُوا  وَاشْرَبُوا   أَيُّهَا  الأَغْنِيَاءُ        وَإِنْ   مَلَأَ   السّكََكَ  الْجَائِعُونْ

وَلا  تَلْبِسُوا  الْخِزَّ  إِلاَّ  جَدِيداً       وَإِنْ    لَبِسَ   الْخِرَقَ  الْبَائِسُونْ
وَحُوطُوا   قُصُورَكُمْ   بِالرِّجَالِ       وَحُوطُوا  رِجَالَكُمْ  بِالْحُوصُونْ
إِذَا الْجُندُ لَمْ يَحْرُسُوكُمْ  وَأَنتُمْ       سَرَاةُ   الْبِلاَدِ  فَمَنْ    يَحْرُسُونْ
وَإِنْ  هُمُ  لَمْ  يَقْتُلُوا  الأَشْقِيَّاءَ       فَيَا   لَيْتَ  شِعْرِيَ   مَنْ  يَقْتُلُونْ
وَلاَ      يُحْزِنَنَّكُمْ      مَوتُهُمْ       فَإِنَّهُمُ        لِلرَّدَى      يُولَدُونْ
وَيَا    فُقَرَاءُ   لِمَاذَا   التَّشَكِّي       أَلاَ   تَسْتَحُونَ    أَلاَ   تَخْجَلُونْ
دَعُوا      الأَغْنِياءَ     وَلَذّاتِِهِمْ       فَهُمْ     مِثْلُ    لَذَّاتِهِمْ   زَائِلُونْ
]                                                                                                إيليا أبو ماضي[

ومسك ما أختتم به هذه المشاركة حكمة غالية، خالدة وجد معبرة للإمام علي كرم الله وجهه عن الحياة الدنيا، التي يجب على أولي الألباب ألا يغتروا بمتاعها ومظاهرها فيضيعوا في خضم بهرجاتها وفتن إغوائها:

وَلَدَتْكَ  أُمُّكَ  يَا  ابْنَ  آدَمَ  بَاكِيّاً      وَالنَّاسُ حَوْلَكَ يَضْحَكُونَ  سُرُورَا
فَاعْمَلْ لِنَفْسِكَ أَنْ تَكُونَ إِذَا بَكُوا      فِي  يَوْمِ مَوْتِكَ ضَاحِكًا  مَسْرُورَا