ألن يكون من الرائع؟

ألن يكون من الرائع؟
ألن يكون من الرائع أن نصمت جميعا ونتوقف ولو ليوم واحد عن النميمة واستفزاز بعضنا البعض؟ فلطالما تساءلت دائما كيف يكون الصمت المطلق؟
ألن يكون من الرائع نسج حلم ولو في الخيال، والتوفر على وقت للتفكير قليلا دون أن يكون المرء مرغما أن يعطي أدنى تفسير لأي كان؟
ألن يكون من الرائع أن تتوقف جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة العالمية عن الكذب والبهتان على الناس في كل وقت وحين، وأن تتوقف عن معاملتهم كقاصرين وبلهاء وكأكباش غير قادرة على التفكير والتعبير، وعلى تقرير مصيرها بأيديها وحدها دون وصاية من أحد؟
ألن يكون من الرائع حقا أن نستيقظ يوما ونجد أن كل شيء قد توقف عن العمل فيما يخص مشروع الاستغباء والتجهيل والتحقير والتضليل والاستعمار والاستغلال والاستعباد والاستبداد والفساد وقتل الذات الذي يتيحها اليوم لكل سكان الكوكب الاستعمال السلبي المؤدلج للأنترنت والهواتف النقالة واللوحات وأجهزة الكمبيوتر؟
ألن يكون من الرائع حقا أن يختفي جميع السياسيين دفعة واحدة من على وجه هذا الكوكب دون أن يتركوا أي أثر كي يستعيد الكوكب صحته وعافيته، وتستعيد البشرية صدقها ورحمتها وإنسانيتها وأخوتها وتضامنها التي دمرها مرض السياسة الذي نخر جسم الكوكب نخرا قاتلا منذ الأزل؟
ألم يخالجك يوما شعور بأن الحياة التي نعيشها تبدو جوفاء، مبرمجة، قاسية، فارغة ولا طعم لها، قد يقول قائل أنا أشتغل في أكبر الشركات في العالم، أمتلك خمسين حسابا بنكيا بملايير الدولارات، وخمسين سيارة، وخمسين شقة، وخمسين فيلا، وخمسين يختا، ولدي مغامرات مثيرة مع جميع أصناف النساء حول العالم؟
آه لو تعلم أيها المغامر الغبي ما أنا في حاجة إليه لانتحرت جَزَعاً أو تجرعت السم جُرَعاً، إنني أريد أن أغادر خارج جلدي كي أرى ما أنا عليه حقا لأن متسلق الجبل لا يراه بوضوح بكل تفاصيله وتضاريسه كما يراه من يتفحصه من بعيد، أأنا كاذب ومخادع وانتهازي ومنافق مثلك أم شيء آخر؟ أريد أن أغادر خارج جلدي الذي يحبسني كي أتخلص من تلك التفاهات التي تفتخر بها أنت وتعبدها آناء الليل وأطراف النهار، وما يحز في نفسي هو أنك كنتَ دائما تكذب علي باستمرار حينما تقول أنك لا تعبد إلا الله.
لكل قرار توجد آلاف من البدائل، غير أنه عندما تنادينا الحكمة يجب على القلب أن يلتزم الصمت، بالطبع ستكون هنالك أفراح أخرى سَتَذْبُلُ وتختفي إلى الأبد وبكل تأكيد في اليوم الموالي، فإياك أن تكون مغرورا.
إنني لا أعرف شيئا عن سر الحياة الغامض ولكنني عايشت عن كثب مآسي شتى من صور البؤس الإنساني تدمي القلوب.. العطاء الثمين الذي يمكن أن نمنحه لجميع الأناس الطيبين هو أن نعترف لهم بطيبوبتهم ونُعِينَهُمْ على معرفة ذلك وبكل تواضع. 
حياة تنطفئ هنا وأخرى تبتدأ هناك، لكن أغنية التفاؤل حتى في أكثر الأماكن عتمة ورعبا في مسرح الحياة تستمر في نشر بصيص من النور على الطريق الطويل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق