الله في البؤساء

الله في البؤساء
كَيْفَ     الْمَآلُ    إِذَا    تَكُونُ   الْحَالُ        بِالْجُوعِ     تَقْضِي     نِسْوَةٌ    وَرِجَالُ
هَذَا    الضَّعِيفُ    أَمَامَكُمْ    مُسْتَرْحِماً        يَرْجُو   النَّوَالَ    فَهَلْ     لَدَيْكَ   نَوَالُ
هَذَا    أَبُو    الأَيْتَامِ    خَلْفَكَ    سَائِلاً        وَأَبُو     اليَتَامَى       دَأْبُهُ       التَّسْآلُ
فَعَسَاكَ    تُشْفِقُ   مِنْ     أَلِيمِ    عَذَابِهِ             وَإِذَا       فَعَلْتَ        فَرَبُّنَا      فَعَّالُ
آهٍ       لِأَرْمَلَةٍ       تَقُودُ      صِغَارَهَا             وَالدَّمْعُ      مِنْ     أَجْفَانِهِمْ     هَطَّالُ
آهٍ    لَهَا     آهٍ     لَهَا      آهٍ      لَهَا             لَوْ    كَانَ    يُجْدِي   آهٍ   حِينَ  يُقَالُ
ظَلَّتْ    تَطُوفُ    عَلَى    الأَكُفِّ بِهِمْ         وَمَا      أَجْدَاهُمْ     الإِدْبَارُ    وَالإِقْبَالُ
حَتىَّ    إِذَا    مَا   اللَّيْلُ   أَقْبَلَ  كَاشِراً         مُتَبَيِّناً       مَنْ        مِنْهُمْ      يَغْتَالُ
وَجَرَتْ      دُمُوعُ      الْيَأْسِ     فَوْقَ         خُدُودِهِمْ   وَالْيَأْسُ   تَعْلَمُ   أَنَّهُ   قَتّالُُ
نَظَرُوا       السَّمَاءَ     بِأَعْيُنٍ     مُبْتَلَّةٍ              وَعَلَى   التُّرَابِ   لَهُمْ    فِرَاشاً   مَالُوا
فَيَبِيتُ   يَغْزُو    بِالسُّمُومِ    جُسُومَهُمْ              أَمَّا     الْجَلِيدُ     فَلِلْجُلُودِ       وَبَالُ
آهٍ     لأَِطْفَالٍ      صِغَا رٍ    أَوْشَكَتْ             بِالْجُوعِ    تَقْضِي   نَحْبَهَا     الأَطْفَالُ
آهٍ        لأَِطْفَالٍ     تَجُودُ     بِنَفْسِهَا      ِ        في    حِجْرِ      أُمٍّ   دَمْعُهَا     سَيَّالُ
آهٍ      لِأَشْيَاخٍ     تَفَانىَ      جِسْمُهُمْ              فَكَأَنَّهُمْ        لِشُحُوبِهِمْ       أَطْلاَلُ
عَارٌ    عَلَيْنَا    أَنْ    تَمُوتَ    ضِعَافُنَا        جُوعاً    وَتَفْضُلَ     عِنْدَنَا    الأَمْوَالُ
إِخْوَانُنَا       اللهُ      فِي       إِخْوَانِنَا             فَبِبَطْنِهِمْ        تَتَقَطَّعُ         الأَوْصَالُ
اللهَ    فِي      البُؤَسَاءِ    إِنَّكَ   مِنْهُمُ             لَوْلاَ      كَرِيمٍ      وَاهِبٍ      مِفْضَالُ
لاَ    فَرْقَ    بَيْنَكُمْ    وَبَيْنَهُمْ   سِوَى             أَنْتُمْ     ذَوُو    مَالٍ    وَهُمْ   لاَ  مَالُ
وَلَكَمْ   مُقِلٍّ   قَدْ    أَصْبَحَ   ذَا  غِنَى            وَأخَا     غِنىَ     قَدْ   نَابَهُ     الإِقْلاَلُ 
قَدْ  سَاءَتِ  الأَحْوَالُ    لَكِنْ   مَا  نَرَى    مِنْكُمْ     بِهِ      تَتَحَسَّنُ       الأَحْوَالُ
حَقَّقْتُمْ    الآمَالَ   فيِ       إِخْوَانِكُمْ           حَاشَا      تَخِيبُ     لَدَيْكُمُ     الآمَالُ
سَأَلُوا    فَلَبَّيْتُمْ      سُؤَالَ    ذَوِيكُمْ            مَا    ضَاعَ   بَيْنَ    المُسْلِمِينَ    سُؤَالُ
ضَاءَتْ    قُلُوبُكُمْ     بِنُورِ    هِدَايَةٍ        إِيَّاكُمْ       أَنْ       يَعْتَرِيهِ       مَلاَلُ
القصيدة الشعرية السابقة هي لشاعر الحمراء محمد بن إبراهيم وهي من البحر الكامل، وتحمل بين طياتها النزعة الإنسانية لهذا الشاعر في تعاطفه مع البؤساء والمحرومين، من خلال وصف حالة ومأساة ومعاناة كل من الأرملة وأبنائها الصغار، والضعيف وأبي الأيتام والشيوخ، وجميع الذين يعانون في صمت قاتل من الفقر والحاجة والفاقة والحرمان من المعذبين في الأرض، وبما أن شاعر الحمراء ينحدر من أسرة فقيرة في مالها لكنها غنية بعلمها وعزة نفسها، فهو إذاً النموذج المثالي للبؤساء الذين من خلال هذه القصيدة تعاطف معهم، ليُطلق بعد ذلك نداء إغراء وتحذير اتجاه المثرفين والأغنياء عسى أن ترق قلوبهم ويلتفتوا التفاتة إنسانية رحيمة نحو إخوانهم الفقراء الذين هُضِمت حقوقهم وضاعت بين هذا وذاك، وقد ألقاها الشاعر بمناسبة تأسيس الجمعية الخيرية بمدينة مراكش عام 1934
قد يحدث بعض اللبس في عنوان القصيدة 'اللهَ في البؤساءِ'  لذى البعض ويفهمه بأن الله يوجد في البؤساء أو ضمن البؤساء ما عاذ الله سبحانه وتعالى عن ذلك، ولكن الشاعر يقصد بهذا العنوان 'اتَّقُوا اللهَ فِي البُؤَسَاءِ'.
قصيدة شعرية رائعة تفيض بمشاعرها الإنسانية وبفنية تراكيبها اللغوية وترانيمها، إنها تذكرني إلى حد ما بقصيدة الشاعر العراقي الكبير صاحب الفكر النير الحر والشعر الجميل الموزون معروف الرصافي  في قصيدته الرائعة 'الأرملة المرضعة'، وأعتبر شخصيا هذه القصيدة الأخيرة- حسب ما قرأت من الشعر- من أرفع وأجود القصائد في الشعر العربي برمته من الناحية الإنسانية والأخلاقية والتصوير الفني الواقعي: 
لَقِيتُهَا      لَيْتَنِي      مَا      كُنْتُ       أَلْقَاهَا            تَمْشِي    وَقَدْ    أَثْقَلَ    الإمْلاقُ     مَمْشَاهَا
أَثْوَابُهَا        رَثَّةٌ        والرِّجْلُ         حَافِيَّةٌ            وَالدَّمْعُ      تَذْرِفُهُ     ِفي     الْخَدِّ      عَيْنَاهَا
بَكَتْ    مِنَ    الفَقْرِ    فَاحْمَرَّتْ     مَدَامِعُهَا            وَاصْفَرَّ    كَالْوَرْسِ    مِنْ    جُوعٍ     مُحَيَّاهَا
مَاتَ    الَّذِي    كَانَ     يَحْمِيهَا    وَيُسْعِدُهَا            فَالدَّهْرُ     مِنْ     بَعْدِهِ      بِالفَقْرِ     أَشْقَاهَا
الْمَوْتُ       أَفْجَعَهَا       وَالْفَقْرُ      أَوْجَعَهَا            وَالْهَمُّ         أَنْحَلَهَا       و َالْغَمُّ      أَضْنَاهَا
فَمَنْظَرُ       الْحُزْنِ       مَشْهُودٌ     بِمَنْظَرِهَا             وَالْبُؤْسُ        مَرْآهُ       مَقْرُونٌ       بِمَرْآهَا
كَرُّ      الْجَدِيدَيْنِ      قَدْ     أَبْلَى    عَبَاءَتَهَا             فَانْشَقَّ       أَسْفَلُهَا       وَانْشَقَّ       أَعْلاَهَا
وَمَزَّقَ      الدَّهْرُ      وَيْلَ    الدَّهْرِ    مِئْزَرَهَا             حَتَّى    بَدَا    مِنْ   شُقُوقِ   الثَّوْبِ   جَنْبَاهَا
تَمْشِي       بِأَطْمَارِهَا       وَالْبَرْدُ     يَلْسَعُهَا             كَأَنَّهُ        عَقْرَبٌ        شَالَتْ       زُبَانَاهَا
حَتَّى     غَدَا     جِسْمُهَا    بِالْبَرْدِ    مُرْتَجِفاً             كَالْغُصْنِ    فِي    الرِّيحِ  وَاصْطَكَّتْ   ثَنَايَاهَا
تَمْشِي      وَتَحْمِلُ      بِالْيُسْرَى      وَلِيدَتَهَا             حَمْلاً     عَلَى   الصَّدْرِ   مَدْعُوماً    بِيُمْنَاهَا
قَدْ        قَمَّطَتْهَا        بِأَهْدَامٍ          مُمَزَّقَةٍ             فِي     الْعَيْنِ     مَنْشَرُهَا   سَمْجٌ    وَمَطْوَاهَا
مَا    أَنْسَ    لاَ   أنْسَ  أَنِّي  كُنْتُ    أَسْمَعُهَا             تَشْكُو     إِلَى     رَبِّهَا     أوْصَابَ    دُنْيَاهَا
تَقُولُ    يَا   رَبِّ  لاَ    تَتْرُكْ     بِلاَ      لَبَنٍ              هَذِي       الرَّضِيعَةَ       وَارْحَمْنِي    وَإيَّاهَا
مَا     تَصْنَعُ   الأُمُّ    في    تَرْبِيبِ     طِفْلَتِهَا              إِنْ    مَسَّهَا    الضُّرُّ    حَتَّى   جَفَّ   ثَدْيَاهَا
يَا    رَبِّ   مَا  حِيلَتِي   فِيهَا   وَقَدْ    ذَبُلَتْ               كَزَهْرَةِ     الرَّوْضِ     فَقْدُ   الْغَيْثِ   أَظْمَاهَا
مَا    بَالُهَا   وَهْيَ      طُولَ    اللَّيْلِ   بَاكِيَّةٌ               وَالأُمُّ         سَاهِرَةٌ       تَبْكِي      لِمَبْكَاهَا
يَكَادُ    يَنْقَدُّ      قَلْبِي     حِينَ       أَنْظُرُهَا              تَبْكِي    وَتَفْتَحُ    لِي    مِنْ   جُوعِهَا    فَاهَا
وَيْلُمِّهَا        طِفْلَةً        بَاتَتْ       مُرَوَّعَةً               وَبِتُّ    مِنْ    حَوْلِهَا    فِي   اللَّيْلِ    أَرْعَاهَا
تَبْكِي     لِتَشْكُوَ     مِنْ     دَاءٍ   أَلَمَّ    بِهَا               وَلَسْتُ     أَفْهَمُ     مِنْهَا     كُنْهَ     شَكْوَاهَا
قَدْ   فَاتَهَا    النُّطْقُ     كَالعَجْمَاءِ   أَرْحَمُهَا               وَلَسْتُ      أَعْلَمُ      أَيَّ     السُّقْمِ     آذَاهَا
وَيْحَ    ابْنَتِي    إِنَّ    رَيْبَ   الدَّهْرِ   رَوَّعَهَا               بِالفَقْرِ       وَالْيُتْمِ      آهاً      مِنْهُمَا    آهَا
كَانَتْ       مُصِيبَتُهَا      بِالفَقْرِ       وَاحِدَةً              وَمَوْتُ         وَالِدِهَا         بِالْيُتْمِ      ثَنَّاهَا
هَذَا  الَّذِي   فِي   طَرِيقِي   كُنْتُ     أَسْمَعُهُ              مِنْهَا      فَأَثَّرَ      فِي      نَفْسِي    وَأَشْجَاهَا
حَتَّى     دَنَوْتُ      إلَيْهَا    وَهْيَ      مَاشِيَّةٌ              وَأَدْمُعِي     أَوْسَعَتْ    فِي     الخَدِّ    مَجْرَاهَا
وَقُلْتُ    يَا     أُخْتُ    مَهْلاً   إِنَّنِي    رَجُلٌ              أُشَارِكُ      النَّاسَ      طُرَّاً      فِي    بَلاَيَاهَا
سَمِعْتُ  يَا  أُخْتُ   شَكْوَى   تَهْمِسِينَ   بِهَا              فِي     قَالَةٍ      أَوْجَعَتْ      قَلْبِي    بِفَحْوَاهَا
هَلْ  تَسْمَحُ   الأُخْتُ   لِي   أَنِّي    أُشَاطِرُهَا              مَا    فِي    يَدِي   الآنَ   أَسْتَرْضِي   بِهِ   اللهَ
ثُمَّ   اجْتَذَبْتُ   لَهَا  مِنْ    جَيْبِ    مِلْحَفَتِي             دَرَاهِماً        كُنْتُ      أَسْتَبْقِي       بَقَايَاهَا
وَقُلْتُ   يَا   أُخْتُ   أَرْجُو   مِنْكِ    تَكْرِمَتِي             بِأَخْذِهَا       دُونَ      مَا       مَنٍّ    تَغَشَّاهَا
فَأَرْسَلَتْ      نَظْرَةً        رَعْشَاءَ      رَاجفَةً              تَرْمِي      السِّهَامَ     وَقَلْبِي     مِنْ    رَمَايَاهَا
وَأَخْرَجَتْ      زَفَرَاتٍ     مِنْ      جَوَانِحِهَا              كَالنَّارِ       تَصْعَدُ    مِنْ     أَعْمَاقِ   أَحْشَاهَا
وَأَجْهَشَتْ    ثُمَّ   قَالَتْ     وَهْيَ      بَاكِيَّةٌ              وَاهَاً     لِمِثْلِكَ    مِنْ     ذِي    رِقَّةٍ     وَاهَا
لَوْ  عَمَّ  في  النَّاسِ  حِسٌّ  مِثْلُ   حِسِّكَ  لِي              مَا     تَاهَ     في     فَلَوَاتِ  الفَقْرِ   مَنْ    تَاهَا
أَوْ   كَانَ   في  النَّاسِ    إِنْصافٌ    وَمَرْحَمَةٌ              لَمْ      تَشْكُ      أَرْمَلَةٌ     ضَنْكاً      بِدُنْيَاهَا
هَذِي    حِكَايَةُ    حَالٍ    جِئْتُ     أَذْكُرُهَا              وَلَيْسَ     يَخْفَى    عَلَى    الأَحْرَارِ    فَحْوَاهَا
أَوْلَى    الأَنَامِ     بِعَطْفِ     النَّاسِ     أَرْمَلَةٌ              وَأَشْرَفُ      النَّاسِ    مَنْ     بِالْمَالِ   وَاسَاهَا
هوامش:
المآل: المصير
تقضي: تموت
دأبه: طبعه وعادته
أجداهم: نفعهم
وبال: مضرة ومعاناة
الأوصال: مفردها وُصْلَةٌ أي كل شيء اتصل بشيء كاتصال مفاصل عظام جسم الإنسان ببعضها البعض، ويقصد بذلك الشاعر الأواصر والعلاقات الأخوية والإنسانية.
كاشرا: مِنْ كَشَرَ عن أسنانه يكشر كشرا أي أبداها مثل الأسد، ويقصد بذلك الشاعر قدوم الليل بظلمته وبرودته وأخطاره.
الإملاق: الفقر والحاجة
الوَرْسُ: نبات شديد الصفرة أصله من بلاد اليمن
محياها: وجهها
كَرُّ الجديدين: يُقصد بهذه العبارة المركبة تعاقب الليل والنهار
الأطمار: جمع طِمْر أي الثوب البالي
زُبَانُ العقرب: ما تضرب به من طرف ذنبها
اصطكت: ارتجفت وارتعدت
ثناياها: سِنّاهَا الفوقيتان الأماميتان
منشرها: مِنْ نَشَرَ الثوب نَشْراً أي بَسَطَهُ
مطواها: مِنْ طَوَى الثوب طَيّاً أي لفه بعضه فوق بعض 
سَمُجَ: قَبُحَ
سَمْجٌ: قَبِيحٌ
أوصاب: جمع وَصَب وهو الألم الدائم والمرض
أظماها: أصابها عطش
كُنْهَ: سبب
السقم: المرض
وَيْلُمِّهَا: كلمة مركبة من كلمتي ويل ولأمها للضرورة الشعرية للأوزان
طُرّاً: جميعا
بفحواها: بما ظهر مفهوما من معاني كلامها
أُشاطرها: أُشاركها
الملحفة: الثوب الذي يلبس فوق اللباس (فستان، 'جاكيت'....)
جوانحها: مكنونات ومحزونات قلبها
ضنك: ضيق وشدة في كل شيء، وقد ورد ذكر هذه الكلمة في القرآن الكريم في سورة طه آية 124 ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)).

هناك تعليق واحد: